بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين
سيدنا محمد وازواجه وذريته وسلم تسليما كثيرا
وبعد،،،
قمت قبل فترة بتنزيل "السلسلة الضعيفة" من موقع "المشكاة الاسلامي" للمحدث والمجدد العلامة ناصر الدين الالباني - رحمة الله - ، واثناء مطالعتي للاحاديث ، صدمني عدد الاحاديث المشهورة (الضعيفة = الموضوعة) بين الناس والتي ضعفها أهل العلم فاحببت أن اشارككم تصفحي لتلك الموسوعة جعلها الله في ميزان حسنات شيخنا الالباني .
فأثناء مطالعتي ساضع كل ما يفيد المعنى اعلاه ( ضعيفة ولكن مشهورة ) ، وبالله التوفيق
حديث رقم 8 :
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا . ( لا أصل له ) _ وإن اشتهر على الألسنة . وقد روي مرفوعا عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال فذكره في تمام حديث أوله إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولاتبغض إلى نفسك عبادة ربك فإن المنبت لاسفرا قطع ولاظهرا أبقى فأعمل عمل امرئ يظن أن لن يموت أبدا واحذر حذر ( إمرئ ) يخشى أن يموت غدا . ( وهذا سند ضعيف ) _ وبه علتان . لكن يغني عنه قوله صلى الله عليه وسلم إن هذا الدين يسر ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا . . . أخرجه البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة مرفوعا . وفد روي الحديث بنحوه من طريق أخرى انظر الحديث رقم 874 . أصلحوا دنياكم . .
حديث رقم 13 :
أهل الشام سوط الله في أرضه ينتقم بهم ممن يشاء من عباده وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم ولا يموتوا إلا غما وهما - التخريج: (ضعيف)
حديث رقم 14:
إياكم وخضراء الدمن فقيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء في المنبت السوء - التخريج: (ضعيف جداً)
حديث رقم 22 :
توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم . ( لا أصل له ) _ ( انظر الكتاب فيه شرح طويل عن الحديث ومسألة التوسل . والتوسل المبتدع أنكره الإمام أبو حنيفة فقال أكره أن يسأل الله إلا بالله . كما في الدر المختار وغيره من كتب الحنفية . وأما توسل الإمام الشافعي بأبي حنيفة فقد ورد في رواية ضعيفة بل باطلة عن طريق عمر بن اسحاق بن ابراهيم قال نبأنا علي بن ميمون قال سمعت الشافعي يقول إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيء إلى قبره في كل يوم _ يعني زائرا _ فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عني حتى تقضى . وقد ذكر ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم أن هذا كذب معلوم فالشافعي لما قدم بغداد لم يكن ببغداد قبر ينتاب للدعاء عنده البتة بل ولم يكن هذا على عهد الشافعي معروفا . ( أتمم مطالعة البحث في الكتاب ص 76 و88 . أيضا - التخريج: (لا أصل له)
حديث رقم 24:
من خرج من بيته إلى الصلاة فقال اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وأسألك بحق ممشاي هذا فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا . . . أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألف ملك . ( ضعيف ) _
حديث رقم 25:
لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك . ( موضوع ) _ ( انظر بحث عن التوسل في الكتاب ص 88 و77 أيضا )
حديث رقم 30 :
الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة
حديث رقم 50:
من زار قبر والديه كل جمعة فقرأ عندهما أو عنده { يس } غفر له بعدد كل آية أو حرف . ( موضوع ) _ وقراءة القرآن عند القبور بدعة مكروهة وما روي عن ابن عمر أنه أوصى أن يقرأ على قبره وقت الدفن بفواتح سورة البقرة وخواتيمها لا يصح فقد قال الألباني هذا الأثر عن ابن عمر لايصح سنده إليه
حديث رقم 57 :
إختلاف أمتي رحمة . ( لا أصل له ) _ ولقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا ( انظر شرحا مطولا في الكتاب عن قضية الاختلاف الشديد الواقع بين المذاهب ) - التخريج: (لا أصل له)