منتدى الكلية الاسلامية
منتدى الكلية الاسلامية
منتدى الكلية الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الكلية الاسلامية

منتدى كلية الدعوة الاسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الزاني للزانية والخبيث للخبيثة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق القران
المشرفون
المشرفون
عاشق القران


عدد المساهمات : 295
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 33

الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Empty
مُساهمةموضوع: الزاني للزانية والخبيث للخبيثة    الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:24 am

ال تعالى في منزل تنزيله :
الزاني لا ينكح ألا زانية او مشركة والزانية لا ينكحها الا زاني او مشرك وحرم ذلك على المؤمنين "



[سورة النور]


المعنى الأول :
أن الزاني لا يطيب له إلا الزانية ، طبيعته خبيثة ، فهو يبحث عن زانية ، والزانية تبحث عن زان ، هذا يشاكل هذا ، وهذا يشاكل ذاك ، قال تعالى :
] الطَّيّ‍ِبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ [ .


[سورة النور: 26]

الإنسان المستقيم الطاهر العفيف يبحث عن طاهرة عفيفة ، والإنسان الفاسق الزاني يبحث عن فاسقة ، طبعا هذا الكلام ساقه العلماء لمن أقيم عليه الحد ، ولم يتب من ذنبه ، أما مِن تاب تَاب الله عليه ، فَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى :
(( يَا ابْنَ آدَمَ ، إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ فِيكَ وَلَا أُبَالِي ، يَا ابْنَ آدَمَ ، لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ، ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ وَلَا أُبَالِي ، يَا ابْنَ ، آدَمَ إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الْأَرْضِ خَطَايَا ، ثُمَّ لَقِيتَنِي لَا تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً)) .


[الترمذي واللفظ له ، أحمد عن أبي ذر الدارمي)]

وقال تعالى :
]قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا [ .


[سورة الزمر : 53]

هذا الكلام مسوق لمن أصر على الزنى ، ولم يتب .
] الزَّانِي لاَ يَنْكِحُ إِلاَّ زَاِنَيًة [ .
المعنى الثاني :

لكن بعضهم قال : إنك إذا علمت أن هذه المرأة زانية ، أو أنه أقيم عليها الحد ، ولم تتب لا يجوز أن يتزوجها مؤمن ، مستحيل ، هذا حكم شرعي ، لا يجوز .
المعنى الثالث :
وبعضهم قال : هو المؤمن لا يستطيب هذه الزانية .
المعنى الرابع :
وبعضهم قال : لا ، هذا حكم شرعي ، الزواج لا ينعقد فهو باطل ، إذا عقد زواج رجل غير زانٍ على امرأة زانية لم تتب فالزواج باطل ، ليس هذا من جنس هذه ، هذا من طينة ، وهذه من طينة أخرى ، فالزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة ، فالمشرك الذي لم يعبأ بالدار الآخرة ، لم يعبأ بالتوحيد ، ادعى مع الله آلهة كثيرة ، هو يرضي زيدا وعبيدا ، يرى حياته بيد فلان ، ورزقه بيد فلان ، ومصيره بيد فلان فهذا مشرك ، فهذا يسهل عليه الزنى ، لأنه غير منضبط بأمر الله عز وجل :
] الزَّانِي لاَ يَنْكِحُ إِلاَّ زَاِنَيًةأَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لاَ يَنْكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ [ .

ما أبعد حياة الإيمان عن الزنى ، طريق طويل ، المقدمات كلها عنده ممنوعة ، فالاختلاط ممنوع ، وكذلك إطلاق البصر ، والمشي بمكان موبوء ، وأن يصحب أناساً فاسقين ، وأن يقرأ أدبا رخيصا ، كل هذه المقدمات هي في الأساس محرمة عليه لذلك :
]وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ [ .
قال ربنا عز وجل :
]وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا* وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سلاَمًا [ .


[سورة الفرقان : 63]

إلى آخر الآيات ، حتى يقول :
] وَلاَ يَزْنُونَ [ .
هنا دقة بالغة في الآية ، ربنا عز وجل لم ينهَهُم عن الزنى ، بل نفى عنهم الزنى ، طبعا أن تنهى ابنك على أن يضرب أخاه معنى ذلك أنه من عادته أن يضرب أخاه ، النهي فيه احتمال تصوري ، إذا نهيت ابنك عن التأخر معنى ذلك أنه قد يتأخر ، أما إذا نفيت عنه هذه الحالة فهذه أشد أنواع النهي ، أن تنفي وقوع الحالة إطلاقا ، فربنا عز وجل قال :
] وَلاَ يَزْنُون[، يعني ليس من شأنهم أن يزنوا .
] الزَّانِي لاَ يَنْكِحُ إِلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لاَ يَنْكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكُ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ [ .

الآن يقول عليه الصلاة والسلام :
(( ... وَإِنَّ قَذْفَ مُحْصَنَةٍ لَيَهْدِمُ عَمَلَ مَائَةِ سَنَةٍ )) .


[الحاكم في المستدرك عن حذيفة، والبزار في مسنده ، والطبراني في الكبير]

ما أكثر الناس الذين يلغطون بالأعراض ، ما أكثر الناس الذين يتحدثون ، يهرفون بما لا يعرفون ، فَعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ :
(( حَكَيْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا فَقَالَ : مَا يَسُرُّنِي أَنِّي حَكَيْتُ رَجُلًا ، وَأَنَّ لِي كَذَا وَكَذَا ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ صَفِيَّةَ امْرَأَةٌ ، وَقَالَتْ بِيَدِهَا هَكَذَا ، كَأَنَّهَا تَعْنِي قَصِيرَةً ، فَقَالَ : لَقَدْ مَزَجْتِ بِكَلِمَةٍ لَوْ مَزَجْتِ بِهَا مَاءَ الْبَحْرِ لَمُزِجَ الآن )) .


[الترمذي ، أبو داود ، أحمد]

" والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداءفاجلدوهم ثمانين جلدةولا تقبلوا لهم شهادة ابدا واولئك هم الفاسقون "

النور




معنى المحصنة :
ما معنى محصنة ؟ أيْ هذه محصنة من الزنى، لها زوج، لها قيم ، هذه الحاجة ملبّاة ، هذه محصنة من أن تزني ، لأسباب كثيرة ، إما لأنها مؤمنة ، أو لأن لها زوجًا ، هذا الذي يرميها ، وكأنه رماها بحجر في مقتل من مقاتلها ، كأنه رماها بسهم ، كأنه أطلق عليها رصاصة .

سبحانك يا رب ، في كل أمور العلاقات المالية يكفي شاهدان ؛ في القرض ، في البيع ، في الشراء ، لكن لخطورة أمر الزنى ، ولخطورة أمر فساد سمعة المرأة و، لخطورة أمر العلاقة بها ، ولخطورة سمعة الإنسان ، هذا الذي يرمي امرأة محصنة بالزنى لا يقبل منه ذلك إلا بأربعة شهود رأوا هذه الحالة رأي العين ، إذا جاء بأربعة شهود ، وقد شاهدوا الزنى ربما كان هذا مستحيلا ، ربما كان هذا شرطا تعجيزيا ، لأنّ الله عز وجل يحب أن ندرأ الحدود بالشبهات ، فأن يأتي بأربعة شهود رأوا حالة الزنى رأي العين بتفاصيلها عندئذ لك أن تقول : هذه زانية ، أما أن يتكلم الناس عنها ، ويقولون : إن أخلاقها غير نظيفة ، هذا رمي ، إنك رميتها بالزنى ، هذا الذي يتكلم من دون دليل ، من دون أربعة شهود ، يرمي امرأة محصنة ، لكن سبحانك يا رب ، المرأة العفيفة المسلمة لو أن جهة افترت عليها ، ورمتها بالزنى ، وهي منه بريئة فلها بالسيدة عائشة رضي الله عنها ، وهي زوج النبي عليه الصلاة والسلام ، لها بها أسوة حسنة ، وما حادثة الإفك إلا من أجل أن تكون السيدة عائشة كما يقال : كبش فداء من أجل المؤمنات إلى آخر الزمان ، لهن بهذه المرأة العظيمة زوج النبي عليه الصلاة والسلام أسوة حسنة .
]وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً [ .
تروي الكتب ـ والله أعلم ـ أن مغسِّلة كانت تغسِّل امرأة ، وهي تغسلها قالت في نفسها : كم من مرة زنت هذه المرأة ؟ هكذا تروي القصة ، فإذا بيدها تلتصق بجسد الميت ، وليس من قوة تنزعها عنها ، طال الأمر ، مضت ساعة ، وساعتان ، واليد ملتصقة ، فاحتار الناس ماذا يفعلون ، أيقطعون يد المغسَّلة ؟ الحي أفضل ، أيقطعون جزءًا من لحم الميتة ؟ فيه تشويه للميت ، وقعوا في حيرة ، وأخذٍ وردٍ ، وسؤال وجواب ، ولغط الناس بهذا الموضوع ، والأمر في عهد الإمام مالك ، حتى قيل : لا يفتى ومالك في المدينة ، عرضت هذه القضية عليه فقال: اجلدوا المغسَّلة ثمانين جلدة ، ومع الضربة الثمانين فكَّت يدها ، لأنها اتهمتها بالزنى في نفسها.
فما قولك وأنت ساكت ، وفمك مطبَق ، إذا حدثت نفسك أن هذه زانية ؟ لقد وقعت في جريمة رمي المحصنات الغافلات ، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول :
(( ... وَإِنَّ قَذْفَ مُحْصَنَةٍ لَيَهْدِمُ عَمَلَ مَائَةِ سَنَةٍ )) .


[الحاكم في المستدرك عن حذيفة ، والبزار في مسنده ، والطبراني في الكبير]

فعلى الإنسان أن يكون دقيقاً ، ولا يتسرع ، ولا ينقل روايات غير صحيحة غير مؤكدة ، فربنا عز وجل علمنا ألاّ تقبل هذه التهمة إلا مع أربعة شهود رأوا حالة الزنى رأي العين ، وهذا مستحيل تقريبا ، إذاً فالأفضل أن تصمت .
]وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً[ .
وهذا الإنسان يفقد حقه المدني .

]وَلاَ تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا [ .
فلا حق له أن يشهد في قضاء ، أو شهادة ، أو بيع ، أو شراء ، أو زواج ، لأنه رمى محصنة ، فلو ذهب ليأخذ لا حكم عليه ( براءة من السوابق العدلية يكتب على تلك الوثيقة : إنه محكوم بقذف المحصنات ، فشهادته غير مقبولة ، ويجب ألا يتوظف ، ولا يتحرك ، ولا يعقد بيعًا ولا شراءً .
]وَلاَ تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاِسُقونَ [ .
سبحانك يا رب ما أرحمك :





(سورة النور)


]إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [ .
هذا استثناء :
]إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا [ .
ربنا عز وجل في جميع الأحكام ، وفي جميع الوعيد الذي يتوعد به عباده العصاة هناك منفذ ، هناك فرج ، هناك استثناء :
]وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ [ .


(سورة الشعراء : الآيات 225-227)

وقال تعالى :
]وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ [ .


(سورة ص : الآية 24)

عندنا استثناء دائم ، فالذين تابوا مستثنون من الفسق ، ومستثنون من عدم قبول الشهادة ، أي عندما يتوب الإنسان يستعيد حقه المدني ، وحقه أن يكون شاهدا عدلا .
]إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [ .

هناك نقطة ضرورية ، وهي أن الإنسان المسلم يتصف بصفتين أساسيتين ؛ العدل والضبط ، العدل هي العدالة ، والضبط صفة عقلية ، والعدالة صفة نفسية ، من يرمِ امرأة محصنة ظلما وزورا يفقد العدالة ، ومع فقدِ العدالة يفقد حقه في إدلاء الشهادة ، بالمناسبة النبي عليه الصلاة والسلام يقول :
(( مَنْ عَامَلَ النَّاسَ فَلَمْ يَظْلِمْهُمْ ، وَحَدَّثَهُمْ فَلَمْ يَكْذِبْهُمْ ، وَوَعَدَهُمْ فَلَمْ يُخْلِفْهُمُ فَهُوَ مِمَّنْ كَمُلَتْ مُرُوءَتُهُ ، وَظَهَرَتْ عَدَالَتُهُ ، وَوَجَبَتْ أُخُوَّتُهُ ، وَحَرُمَتْ غِيبَتُهُ )) .


[القضاعي في مسند الشهاب عن علي]


العدالةإما أن تلغى ، وإما أن تسقط ، وإما أن تجرح ، من يرمِ امرأة محصنة تسقط عدالته ، من يكذب تسقط عدالته ، من يظلم تسقط عدالته ، من يخلف وعده تسقط عدالته ، هذا عن سقوط العدالة ، فماذا عن جرحها ؟ من أكل لقمة من حرام جرحت عدالته ، من طفف في الميزان بمقدار تمرة جرحت عدالته ، من تنزه في الطرقات جرحت عدالته ، من كان حديثه عن النساء جرحت عدالته ، من صحب الأراذل جرحت عدالته ، من بال في الطريق جرحت عدالته ، من قاد برذونا فأخاف به الأطفال جرحت عدالته ، من أطلق لفرسه العنان ، أي أسرع ، جرحت عدالته ، من علا صياحه في البيت جرحت عدالته ، من لعب النرد جرحت عدالته ، ومن لعب الشطرنج جرحت عدالته ، فهو يضيع وقته سدى ، العلماء ذكروا ثلاثة وثلاثين بنداً تجرح العدالة ، من أكل في الطريق ، من مشى حافيا ، من بال في الطريق ، فجرح العدالة شيء ، وسقوط العدالة شيء آخر، إن قذف المرأة المحصنة مما يسقط العدالة .
هذه الآيات دقيقة جدا ، إن شاء الله تعالى لنا عودة إليها في الدرس القادم من أجل أن نقف على أحكامها التفصيلية .


والحمد لله رب العالمين




أيها الإخوة الأكارم ، قال تعالى :



(سورة النور)


هذه الآيات لها معان متعددة :
المعنى الأول : الخبيث لا يألف إلا خبيثة

من أبرز معانيها : أن الإنسان الطيب الطاهر العفيف المستقيم على أمر الله ، الذي عرف ربه ، وسمت نفسه ، هذا الإنسان لا يمكن أن يأتلف مع امرأة زانية ، لا يمكن أن يتعايش معها ، لا يمكن أن يحتملها ، لا يمكن أن تكون امرأته ، لأن الطيبين للطيبات ، فإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام أطيب الطيبين فالسيدة عائشة أطيب الطيبات ،]الخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ[، فلو أن الله عز وجل قال : ]الخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ[، فلمَ قال بعدها : ]وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ[؟ هذا من البلاغة ، وهو حصر من جهتين ، من باب التأكد أن الخبيث يشتهي خبيثة ، وأن المتفلت من قواعد الأخلاق يشتهي المتفلتة ، وأن المنحرف يشتهي المنحرفة ، وأن الزاني يعجب بالزانية ، وأن الطيب يحب الطيبة ، وأن الورع يحب الورعة ، وأن العفيف يحب العفيفة ، ]الخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ[، فإن أتيح لها أن تختار فلا تختار الخبيثة إلا خبيثا ، وإن أتيح للخبيثين أن يختاروا فلا يختارون إلا خبيثة مثلهم ، وإن الطيور على أشكالها تقع ، وكل إناء ينضح بما فيه ، فالخبيثون للخبيثات ، والخبيثات للخبيثين ، والطيبات للطيبين ، الشاب المؤمن الطاهر لا يرضى ، ولا يطمح إلا إلى زوجة طاهرة مستقيمة ، تحب الله ورسوله ، وتتقي الله في كل أمورها ، تصلي ، هذا الذي يغريه جمال الفتاة ، وينسى أن في دينها رقة ، هذا سوف يدفع الثمن باهظا ، يقول النبي عليه الصلاة والسلام :
(( مَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لِعِزِّهَا لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ إِلاَّ ذُلاًّ ، وَمَنْ تَزَوَّجَهَا لِمَالِهَا لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ إِلاَّ فَقْرًا ، وَمَنْ تَزَوَّجَهَا لِحَسَبِهَا لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ إِلاَّ دَنَاءَةً ، وَمَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لَمْ يُرِدْ بِهَا إِلاَّ أَنْ يَغُضَّ بَصَرَهُ ، وَيُحَصِّنَ فَرْجَهُ ، أَوْ يَصِلَ رَحِمَهُ بَارَكَ اللَّهُ فِيهَا ، وَبَارَك لَهَا فِيهِ )) .


[الطبراني في الأوسط ، والترهيب والترغيب عن أنس]

والله الذي لا إله إلا هو ما سمعت من شاب تزوج امرأة ، وآثر دينها على أي شيء آخر إلا سعد بها ، وما سمعت رجلا تزوج امرأة ضحى بالدين من أجل شيء آخر إلا شقي بها ، فعليك بذات الدين تربت يداك ، لذلك هذه الآية تفيد كيف أن يحب النبي عليه الصلاة والسلام السيدة عائشة ، وهو أطيب الطيبين ؟ فلابد أن تكون أطيب الطيبات ، أيعقل أن تأتلف نفس النبي مع امرأة غير مستقيمة ؟.
أيعقل أن تتعلق نفس النبي بامرأة ليست محبة لله عز وجل ؟ هذه الآية الأخيرة في هذا الحديث ؛ حديث الإفك هي الحقيقة المطلقة ، ]الخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ[ .
عندنا حكم شرعي آخر ، هذه الآية لا تمنع أن تستمع إلى قصة مفادها أن هناك امرأة صالحة صائمة مصلية لها زوج سكير عربيد ، هذه الآية ساقها الله على شكل خبر ، لكن يفيد بها النهي ، أيْ : يا عبادي ينبغي أن يكون الطيبون للطيبات ، فإذا كانت عندك ابنة شريفة طاهرة عفيفة فلا تفرط فيها ، لا تسلمها إلى إنسان لست متأكدا من دينه ، ولا من خلقه ، الزواج رق فلينظر أحدكم أين يضع كريمته ، هذا توجيه .
إن كانت ابنتك طيبة فلا تفرط فيها ، وكم في المجتمع من مآس سببها أن الأب استعجل زواج ابنته ، فوقع في ندم شديد ،]الخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ[، هذا حكم شرعي ، بمعنى أنه يجب ، فأولياء الأمور ، أولياء الطيبات ، أو أولياء الشباب لا ينبغي لعارض من الدنيا إذا جاءنا خاطب عنده بيت ، والبيت الآن صعب توافره ، أو عنده سيارة ، أو عنده معمل ، أو عنده محل تجاري ، أو دخله كبير ، أو أبوه غني ، وهو لا يصلي ، وهو ليس مستقيما ، لا ينبغي أن تفرط بهذه الابنة ، ]وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ[ .


[سورة البقرة : الآية 221]

المعنى الثاني : الكلمات الخبيثات لا ينطق بها إلا الخبيثون :
وثمة معنى آخر لهذه الآية ؛ الكلمات الخبيثات لا ينطق بها إلا الخبيثون ، الكلمة الخبيثة ، الكذب ، المزاح الرخيص ، الفحش ، البذاءة ، الغيبة ، النميمة ، الخبيثات أي الكلمات الخبيثات لا ينطق بها إلا الخبيثون ، هناك انسجام نفس ، كلها مياه آسنة ، فإذا أخرجت منها الماء ماذا ترى ؟ إذا انحنيت على الحاوية لتأخذ ما فيها ماذا ترى فيها ؟ أترى الذهب والفضة ؟ أترى قطع الماس ؟ أترى فيها باقات الزهور ؟ ماذا ترى فيها ؟ ليس فيها إلا القمامة ، والعلب الثمينة لا تنطوي إلا على الحلي الغالية ، فالمعنى الثاني الذي جاء في بعض التفاسير بل في معظمها - والمعنى الأول هوأقوى المعاني إن النفوس الخبيثة لا تلتئم إلا مع مثيلاتها ، وأن النفوس الطيبة لا تتوافق إلا مع مثيلاتها - لكن المعنى الثاني أن الكلمات الخبيثة ؛ هذا الذي ينطق بطرفة ماجنة أعتقد اعتقادا جازما أن له نفسا ماجنة ، وأنه ينطوي على نفس خبيثة ، المؤمن الحق لا يطرب لهذا المزاح ، لا يضحك له ، ينزعج منه ، نفسه طاهرة ، لذلك الكلمات الخبيثة لا ينطق بها إلا الخبيثون ، فالكلمات الخبيثة مثل هذا الافتراء ، مثل هذا الترويج ، مثل هذه الأكاذيب ، مثل هذه الضلالات ، مثل كلمة الفحش ، مثل الكذب ، هذا كله كلمات خبيثة .
المعنى الثالث : الأعمال الخبيثة لا تصدر إلا نفوس خبيثة :
هناك تفسير آخر ، الأفعال الخبيثة لا تصدر إلا عن نفوس خبيثة ، أن تنظر إلى ما لا يحل لك فهذا فعل خبيث ، أن تفعل شيئا فيه مقت لله عز وجل ، هذا فعل خبيث لا يصدر إلا عن نفس خبيثة ، فأصبحت هذه الآية تعني ثلاثة أشياء ؛ الشيء الأول : أن المرأة الخبيثة لا تتوافق إلا مع خبيث مثلها ، شيطان وشيطانة ، والثاني : أن الكلمة الخبيثة لا ينطق بها إلا الخبيث ، والثالث : أن الأفعال الخبيثة لا تصدر إلا عن الخبيث ، وبالمقابل الكلمات الطيبة ؛ كلمات الطهر والعفاف ربنا عز وجل علمنا في كتابه كيف نكني عن بعض المعاني التي تخدش حياء الإنسان فقال :]وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ[ .


[سورة المؤمنون: الآيات 5-7]

]فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ[، هذه كناية لطيفة جدا ، ]أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً[ .


[سورة النساء: الآية43]

كيف يفهم هذه الكلمة طفل : ]أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً[، ربنا عز وجل علمنا الأدب ، والدين كله أدب ، هذا الذي يقول : لا حياء في الدين ، هذه كلمة حق أريد بها باطل ، يعني لا حياء أن تتعلم أمور دينك ، أما أن تسمي الأشياء بأسمائها ، وقد تخدش بها حياء الأطفال فهذا ليس من الدين في شيء ، النبي عليه الصلاة والسلام كان أشد حياء من العذراء في خدرها ، سألته مرة امرأة عن قضية نسائية فوجهها ، فلما أرادت أن تستزيد ، وكان في هذه الاستزادة إحراج له يروي أصحابه أن لونه تغير ، فعَنْ عَائِشَةَ أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ غُسْلِهَا مِنْ الْمَحِيضِ فَأَمَرَهَا كَيْفَ تَغْتَسِلُ قَالَ :
(( خُذِي فِرْصَةً مِنْ مَسْكٍ فَتَطَهَّرِي بِهَا ، قَالَتْ : كَيْفَ أَتَطَهَّرُ ؟ قَالَ : تَطَهَّرِي بِهَا ، قَالَتْ : كَيْفَ ؟ قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ! تَطَهَّرِي ، فَاجْتَبَذْتُهَا إِلَيَّ فَقُلْتُ : تَتَبَّعِي بِهَا أَثَرَ الدَّمِ )) .


[البخاري ، مسلم ، النسائي ]

وفي رواية أحمد عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : ذُكِرَتْ نِسَاءُ الْأَنْصَارِ فَأَثْنَتْ عَلَيْهِنَّ ، وَقَالَتْ لَهُنَّ مَعْرُوفًا ، وَقَالَتْ : لَمَّا نَزَلَتْ سُورَةُ النُّورِ عَمَدْنَ إِلَى حُجَزِ أَوْ حُجُوزِ مَنَاطِقِهِنَّ فَشَقَقْنَهُ ، ثُمَّ اتَّخَذْنَ مِنْهُ خُمُرًا ، وَأَنَّهَا دَخَلَتْ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي عَنْ الطُّهُورِ مِنْ الْمَحِيضِ فَقَالَ :
(( نَعَمْ ، لِتَأْخُذْ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا فَلْتَطَّهَّرْ ، ثُمَّ لِتُحْسِنْ الطُّهُورَ ، ثُمَّ تَصُبَّ عَلَى رَأْسِهَا ، ثُمَّ لِتُلْزِقْ بِشُؤُونِ رَأْسِهَا ، ثُمَّ تَدْلُكْهُ ،فَإِنَّ ذَلِكَ طُهُورٌ ، ثُمَّ تَصُبَّ عَلَيْهَا مِنْ الْمَاءِ ، ثُمَّ تَأْخُذْ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَلْتَطَّهَّرْ بِهَا ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ أَتَطَهَّرُ بِهَا ؟ فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْنِي عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : تَتْبَعُ بِهَا أَثَرَ الدَّمِ ، قَالَ عَفَّانُ : ثُمَّ لِتَصُبَّ عَلَى رَأْسِهَا مِنْ الْمَاءِ ،وَلْتُلْصِقْ شُؤُونَ رَأْسِهَا فَلْتَدْلُكْهُ ، قَالَ عَفَّانُ : إِلَى حُجَزٍ أَوْ حُجُوزٍ )) .


[أحمد]

فمن علامات المؤمن أنه حيي ، كثير الحياء .
]الخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ[ .
فالكلمات الطيبات تشف عن نفوس طيبة ، الاعتذار ، الأدب ، الصدق ، الكلمات التي تعبر عن المودة هذه تدل على نفس طيبة كريمة موصولة بالله عز وجل ، والكلمات الطيبات لا تصدر إلا عن نفوس طيبة ، ولكن الذي يرجح المعنى الأول من أن النفوس الخبيثة لا تلتئم إلا بمثيلاتها .
نهاية هذه الآية : ]الخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ[ .

مما يقول المنافقون ، مما يقول أهل الكفر ، مما يرجفون به في المدينة ، ]أُولَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ[، يغفر الله لهم ، ويرزقهم رزقا كريما .
هذه الآية ينتهي بها حديث الإفك ، وهذا الحديث كما قال الله عز وجل فيه خير كثير ، وهذا الحديث يجب أن نستنبط منه استنباطات تعلمنا كيف نتعامل مع إخواننا المؤمنين الطاهرين الصادقين ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قصي ابو شهاب
المدير التنفيذي
المدير التنفيذي
قصي ابو شهاب


عدد المساهمات : 111
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 19/09/2010

الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزاني للزانية والخبيث للخبيثة    الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 11:01 am

والله موضوعك رائع شكرا لك اخي عاشق القران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qksr.yoo7.com
عاصف
عضو نشيط
عضو نشيط
عاصف


عدد المساهمات : 190
نقاط : 270
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 34

الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزاني للزانية والخبيث للخبيثة    الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:33 pm

مشكور على الموضوع الرائع
جزاك الله كل الخير

دمت بخير

•••【】تــــ ح ــــياتي 【】•••
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق القران
المشرفون
المشرفون
عاشق القران


عدد المساهمات : 295
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 33

الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزاني للزانية والخبيث للخبيثة    الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:16 am

شكررررررررررا على ردكم على موضوعي وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الريحان
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 107
نقاط : 159
تاريخ التسجيل : 20/09/2010

الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزاني للزانية والخبيث للخبيثة    الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 9:11 am

مشكووووووووووور على الطرح الاكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق القران
المشرفون
المشرفون
عاشق القران


عدد المساهمات : 295
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 33

الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزاني للزانية والخبيث للخبيثة    الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 25, 2010 1:40 am

جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.سعد رستم طه عميد الكلية
عضو مميز
عضو مميز
د.سعد رستم طه عميد الكلية


عدد المساهمات : 245
نقاط : 396
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزاني للزانية والخبيث للخبيثة    الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 10, 2010 1:43 am

مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق القران
المشرفون
المشرفون
عاشق القران


عدد المساهمات : 295
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 33

الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزاني للزانية والخبيث للخبيثة    الزاني للزانية والخبيث للخبيثة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 10, 2010 8:26 am

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزاني للزانية والخبيث للخبيثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكلية الاسلامية :: اقسام علوم القران الكريم والسنه النبوية :: منتدى اسلاميات-
انتقل الى: